Digital marketing strategy: tools and implementation steps
استراتيجية التسويق الرقمي: الأدوات وخطوات التنفيذ
التسويق الرقمي هو وسيلة حديثة نسبيا تنتقل في بيئة مضطربة غير معروفة للكثيرين ، مثل الإنترنت. تمثل الاستثمارات في التسويق الرقمي دائمًا مشكلة حساسة للشركات ، وصعوبة معرفة فعاليتها تعني أن العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة تكرس المزيد من الموارد للجوانب الأخرى القابلة للقياس الكمي ، وأكثر "أمانًا" ، وتضمن عائدًا على الاستثمار في المدى القصير.
جدول المحتويات
1. أهمية التسويق الرقمي
2. أدوات استراتيجية التسويق الرقمي
2.1. الويب
2.2. الموضع في محركات البحث (SEO)
2.3. مدونة الشركات
2.4. التسويق عبر البريد الإلكتروني
2.5. ملفات التعريف الاجتماعية
3. خطوات لتنفيذ استراتيجية التسويق الرقمي
3.1. تحديد جمهورك المستهدف لاستراتيجية التسويق الرقمي
3.2. دراسة المنافسة
3.3. تعرف نقاط قوتك
3.4. حدد الأدوات الصحيحة
3.4. بمناسبة أهداف التسويق الرقمي الخاص بك
4. الخلاصة
1. أهمية التسويق الرقمي
ومع ذلك ، يعد التسويق الرقمي ضروريًا لأي شركة ترغب في البقاء على قيد الحياة على الإنترنت ومن الضروري أن تتكيف وأن يتم تحديثها باستمرار لتتمكن من متابعة التطورات التكنولوجية المستمرة التي تعاني منها هذه الوسيلة. لهذا ، من الضروري أن تكون مستعدًا ولدينا إستراتيجية تسويقية رقمية قوية ، والتي إذا كانت لدينا المعرفة اللازمة ، فلن تكون هناك حاجة إلى استثمار كبير.
لهذا السبب وقبل كل شيء بالنسبة لتلك الشركات التي لم تقرر بعد تنفيذ استراتيجيات التسويق الرقمي ، نود أن نخبرك عن أركانها وكيفية صياغة استراتيجية لهذا المجال بطريقة صحيحة وكيفية قياس كفاءتها بشكل صحيح.
2. أدوات استراتيجية التسويق الرقمي
الأدوات الرئيسية لاستراتيجية التسويق الرقمي هي: شبكة الإنترنت ، وتحديد المواقع على الإنترنت ، ومدونة الشركات ، والتسويق عبر البريد الإلكتروني والملفات الاجتماعية.
2.1. الويب
يمثل الموقع الركن الأساسي للتسويق الرقمي ، حيث يعتمد كل شيء عليه بدرجة أكبر أو أقل. الغرض من الموقع هو إقناع المستخدمين المهتمين بنوع منتجك أو خدمتك بأن عرضك هو الأنسب للجميع. ولتحقيق ذلك أولاً ، تحتاج إلى حركة مرور ، إذا كان الأشخاص لا يدخلون صفحتك ، فمن المستحيل إقناعهم (يتم تحقيق ذلك بمساعدة الأدوات الأخرى). بمجرد أن يصبحوا في الداخل ، يجب أن يشعروا بالراحة أثناء التنقل فيه ، وستجعل شبكة الويب الجذابة التي تحتوي على رسالة واضحة ومحتوى عالي الجودة أن الزوار لا يتركون العمل خلال ثانيتين من الدخول. من الضروري أيضًا أن تقدم لعملائك طرقًا للاتصال بك ، وأن الأدوات المبتكرة مثل الدردشة الحية أو "انقر للاتصال" من المألوف للغاية وأن تجعل التواصل مع زوار موقعك أسهل بكثير. واحدة من مزايا وجود موقع على شبكة الإنترنت هو أنه يفتح إمكانية بيع منتجاتك دون الحاجة إلى امتلاك متجر مادي. تبيع الشركات متعددة الجنسيات الكبيرة مثل Amazon أو Alibaba منتجاتها عبر الإنترنت فقط.
2.2. الموضع في محركات البحث (SEO)
يُعد تحديد موقع محرك البحث أكبر بوابة إلى موقعك على الويب ، ويتم تحقيق حركة المرور العضوية بشكل أساسي عن طريق وضعه جيدًا في محركات البحث. يتم تحقيق ذلك من خلال إنشاء محتوى عالي الجودة على موقع الويب الخاص بك ، لذلك يمكنك مساعدة مدونة الشركات ، والبيانات الصحفية ... وبهذه الطريقة ستجعل مواقع الويب والشركات الأخرى تتحدث عنك وتربط صفحتك ، وستضعك محركات البحث بين الأولين. المواقف.
2.3. مدونة الشركات
إن امتلاك مدونة للشركات لن يساعدك فقط على تقديم محتوى مثير للاهتمام وجودة لقرائك ، ولكن أيضًا ، كما ذكرنا سابقًا ، سيساعدك على وضع نفسك في محركات البحث. ستضمن المقالات التفصيلية الجذابة ، بمعلومات جديدة ومثيرة للاهتمام ، أن مدونتك تحتوي على قراء مخلصين مهتمين بمحتواك ، مما سيجلب المزيد من الحركة إلى موقع الويب الخاص بك.
2.4. التسويق عبر البريد الإلكتروني
سيساعدك التسويق عبر البريد الإلكتروني على بناء ولاء لأولئك المستخدمين الذين حولتهم بالفعل إلى عملاء ، حيث ستنشئ رسائل إخبارية تخبر عملائك بالعروض الجديدة أو العروض الترويجية أو المنتجات أو الخدمات الجديدة بعرضك فرصًا تجارية جديدة وأيضًا صورة أعمالك سيتم الاستفادة منه نظرًا لأن العملاء سيقدرون إخطارك بشركتك. يجب أن تكون حريصًا على عدم إرسال رسائل غير مرغوب فيها أكثر من اللازم أو ستكون لها نتائج عكسية وقد تفقد بعض العملاء الذين يزعجون تلقي الكثير من رسائل البريد الإلكتروني.
2.5. ملفات التعريف الاجتماعية
ليس الهدف من إنشاء ملفات تعريف الشركة في الشبكات الاجتماعية هو البيع ، بل إنشاء مجتمع من المستخدمين الموالين لعلامتك التجارية يشاركون المحتوى الخاص بك مع متابعيهم. وبهذه الطريقة يمكنك الاحتفاظ بملاحظاتك مع متابعيك والتحقق من مشاعرهم تجاه علامتك التجارية. يجب أن تعرف أكثر الشبكات الاجتماعية استخدامًا في الوقت الحالي وأي منها يتم تكييفها مع عرضك ، ليس من الضروري أن يكون لديك ملف تعريف في جميع الشبكات الاجتماعية لأنك ستكرس الموارد والوقت لشيء لن يكون فعالًا.
3. خطوات لتنفيذ استراتيجية التسويق الرقمي
نحن نعلم بالفعل ما هي الأدوات الرئيسية للتسويق الرقمي ولكن لوضعها موضع التنفيذ ، من الضروري وضع إستراتيجية مسبقاً والتخطيط لنا في الوسط عبر الإنترنت بشكل صحيح. لهذا من الضروري اتباع سلسلة من الخطوات.
3.1. تحديد جمهورك المستهدف لاستراتيجية التسويق الرقمي
أي نوع من الناس قد تكون مهتمة في المنتج الخاص بي؟ بمجرد معرفة إجابة هذا السؤال ، يمكنك تقسيم إجراءات التسويق الرقمي الخاصة بك ووضع إرشادات واضحة للعمل. على سبيل المثال ، إذا كان لديك جمهور شاب ، فيجب أن تهتم بالشبكات الاجتماعية ونشر أشياء عامية وقريبة من الأذواق الشابة ... على سبيل المثال ، نحن ملتزمون بشيء تقني للغاية مثل خدمات الكمبيوتر ، ويمكن للمدونة الخاصة بنا توجيه الأشخاص ذوي المعرفة المحددة ، لغة أكثر احترافاً ولا هوادة فيها عند استخدام التقنيات.
3.2. دراسة المنافسة
شراء نفس السيارة التي يستهجنها الجار ، لكن من الجيد دائمًا مراقبة المنافسة لمعرفة الاستراتيجيات التي يتبعونها وكيفية إرشادهم ، ومعرفة ما ساعدهم وما الذي جعلهم يفقدون العملاء يمكن أن يساعدنا في تطوير خطتنا عبر الإنترنت .
3.3. تعرف نقاط قوتك
وستتيح لنا نقاط ضعفك ... من خلال تحليل تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر (SWOT) أن نعرف في أي نقاط نحن أقوى ويمكننا استغلالها أو على العكس من ذلك النقاط التي يجب أن نعززها ونوجه أدواتنا إليها.
3.4. حدد الأدوات الصحيحة
كما ذكرنا من قبل ، هناك أدوات قد تؤدي إلى نتائج عكسية في شركتنا ، لذلك يجب علينا أن نختار بعناية الأدوات التي ستفيدنا أكثر وليس تخصيص موارد لتلك التي لا فائدة منها. لهذا يجب علينا الإجابة على ثلاثة أسئلة من شأنها أن تساعدنا على معرفة أي من الأدوات التي يجب أن نطبقها:
هل لدينا أي أولوية؟ إذا كانت الإجابة بنعم ، فيجب أن تعرف ما الذي يزيد من حركة المرور على الويب ويزيد العملاء المتوقعين ...
ما الميزانية لدينا؟ أي جزء من هذه الميزانية نرغب في تخصيصه للتسويق الرقمي؟
هل لدينا الوقت والموارد المتاحة لتنفيذ أي من الأدوات المذكورة أعلاه؟
3.4. بمناسبة أهداف التسويق الرقمي الخاص بك
من المهم عدم التمسك بالعمى ، يجب أن تعرف ما نريد الوصول إليه ، ولكن من المهم وضع بعض الأهداف "الحقيقية" وألا تكون متحمسًا للغاية. إذا سعينا لتحقيق أهداف واضحة بدلاً من التغاضي ، فسيكون الوصول إليها أسهل.
بمجرد وضع خطة العمل وقررنا الأدوات التي سنستخدمها ، يمكننا فقط معرفة فعالية كل منها.
هناك العديد من بدائل القياس ، تقدم Google لنا "Google Analytics" التي تقدم لنا سلسلة من التقارير حول حركة المرور ، والشبكات الاجتماعية ، إلخ. إنه يعمل بشكل أساسي للتحقق من عدد الأشخاص الذين يدخلون موقعنا ، من أين ، الوقت الذي يمر ...
تتمثل أفضل طريقة لقياس تأثير وكفاءة حملات التسويق الرقمي لدينا في الجمع بين أداة التحليلات هذه ورقم افتراضي سنضعه في كل حملة من الحملات المختلفة والتي ستمنحنا إحصائيات للمكالمات المستلمة والمكالمات الفائتة ووقت انتظر العملاء ، وقت الاتصال ... لمعرفة عدد الأشخاص الذين يهتمون حقًا بعرضنا ، ثم اتصل بشركتنا. وبهذه الطريقة ، بالإضافة إلى قياس التأثير ، يمكننا الاتصال بالعملاء وإقناعهم بملاءمة منتجنا أو خدمتنا.
سيساعدنا قياس فعالية الحملات عبر الإنترنت في معرفة عائد الاستثمار (العائد على الاستثمار) وتكون قادرًا على تقييم نتائج هذه الحملات. وبهذه الطريقة ، سنعرف ما إذا كان ينبغي تخصيص ميزانية أو موارد أكثر أو أقل في المستقبل ومحاولة تحسين تلك التي لديها عجز أو القضاء عليها مباشرةً.
4. الخلاصة
باختصار ، يتعين على جميع الشركات التي تعمل على الإنترنت تخصيص وقت وموارد لتحسين التسويق الرقمي ، والاستفادة من نقاط القوة والفرص التي يمكنك استخدامها لتلك الأدوات التي تناسب شركتك والحصول على أقصى فائدة. غالبًا ما تقوم العديد من الشركات بالاستعانة بمصادر خارجية لهذه الخدمة نظرًا لوجود العديد من الخبراء الاستشاريين والخبراء الذين يمكنهم تحقيق أقصى استفادة من شركتك ومهاراتك في استراتيجية تسويقية ، وبهذه الطريقة تتأكد من صياغة خطة التسويق الرقمي الخاصة بك بشكل صحيح.

0 التعليقات:
إرسال تعليق